25/09/2016

 المؤتمر الصحفي لمركز التحكيم الرياضي

 كشف رئيس مركز التحكيم الرياضي الأستاذ محمد الضبعان أن الأول من شهر صفر 1438هـ الموافق الأول من نوفمبر المقبل هو الموعد المحدد لبدء إنطلاق أعمال مركز التحكيم مبينًا أنه تم الإنتهاء من اللوائح والأنظمة الخاصة بآلية العمل والتي عكف عليها مختصون وخبراء منذ إعتماد اللجنة التأسيسية من قبل سمو رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز، مشيرًا إلى أن عدد الحكام المعتمدين في المركز يبلغ 19 حكمًا، منهم 8 سعوديين، و 1١ حكمًا دوليًا تم اختيارهم من محكمة التحكيم الرياضية الدولية (كاس).

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس المركز ظهر اليوم الأحد بقاعة المؤتمرات بالهيئة العامة للرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض، بحضور وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة الأستاذ عبداللطيف الهريش، ومستشار المركز عضو المحكمة الرياضية الدولية (كاس) الدكتور عبدالله الحيان.

وتحدث الضبعان في بداية المؤتمر عن قائمة الحكام السعوديين، مبينًا أنه سيتم الكشف عن الأسماء في وقت لاحق وذلك بعد إنتهاء توقيعهم على قواعد السلوك المهني للمحكمين التي تم الإنتهاء من إعدادها.
وأضاف: "تم إعتماد بريد الكتروني موحد لكافة المراسلات البريدية الخاصة بالمركز، إلى جانب الموقع الإلكتروني الذي سيكون جاهزًا خلال فترة قصيرة لنقل كافة مستجدات المركز وجميع ما يطرحه، بحيث يسهل على المتلقي البحث عن المعلومة".
وأشار رئيس مركز التحكيم الرياضي إلى أن الموقع الإلكتروني سيحتوي على أسماء المحكمين السعوديين والسير الذاتية الكاملة لهم، في حين أوضح بأن ما يخص المحكمين الأجانب أنهم حريصون على أن يكونوا وفق شروط محددة منها الخبرة الطويلة إلى جانب إستلامهم لقضايا دولية.

وتطرق الأستاذ محمد الضبعان إلى اعتماد رؤساء غرف التحكيم قائلاً: "تم تعيين المحامي وليد الحمزة رئيسًا لغرفة تحكيم منازعات كرة القدم، والمحامي علي بن علي رئيسًا لغرفة التحكيم الإستئنافي وغرفة الوساطة، والمحامي محمد السهلي رئيسا لغرفة التحكيم العادي".
كما تحدث رئيس المركز خلال المؤتمر الصحفي أنه تم عقد دورتين تدريبيتين لإعداد حكم منازعات رياضية في الرياض، في حين ستكون هناك دورتين في جدة والدمام، على أن تقام الأولى في جدة خلال الفترة من 5 ـ 9 صفر 1438هـ الموافق 5 ـ 9 نوفمبر 2016م، والثانية في الدمام خلال الفترة من 11 ـ 15 ربيع الأول 1438هـ الموافق 10 ـ 14 ديسمبر 2016م، موضحًا أنها فرصة لأن يكون لديهم عدد أكبر من الحكام.

وأوضح الضبعان أن تحديد رسوم تسجيل المنازعات وإجراءاتها سيتم الكشف عن تفاصيلها وإجراءاتها بدقة متناهية خلال الفترة المقبلة.