04/12/2018

 سباق "السعوديّة للفورمولا إي – الدرعية" سيشهد استخدام الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي Gen 2‎

 تستعد المملكة بعد أسابيع قليلة لتنظيم السباق الكبير والمنتظر "السعوديّة للفورمولا إي – الدرعية"، الجولة الافتتاحيّة للموسم الخامس لسباق الاتحاد الدولي للسيارات "فورمولا إي ايه بي بي"، والذي سيقام في مدينة الدرعيّة التاريخيّة من 13-15 ديسمبر.

وسيشهد هذا السباق استخدام الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي والمسماة Gen 2، وذلك بدلاً من سيارات الفورمولا إي من طراز Gen1، والتي استُخدمت خلال المواسم الأربعة الأولى، حيث تمتاز السيارات الجديدة بأنها أكثر سرعة وقوّة وتطوراً بالمقارنة مع سابقاتها، وستسهم في تعزيز أجواء الحماس والمنافسة خلال فعاليات السباق.

وسيزخر السباق بسلسلةً من الأنشطة والفعاليات المسليّة التي ستواكب جميع الأذواق دون استثناء، كما يمكن شراء التذاكر حالياً عبر الموقع الإلكتروني http://fiaformulae.com/Ad-Diriyah، حيث تبدأ أسعار التذاكر من 395 ريال سعودي فقط وتتيح الدخول إلى المدرجات المُطلة على مسار السباق والحفلات الموسيقية ومنطقة الفعاليات الترفيهية والثقافية.

وخلال سباق "السعوديّة للفورمولا إي – الدرعية"، ستنطلق سيارات الفورمولا إي الجديدة على 21 مساراً بطول 2495 متر في مختلف أنحاء مدينة الدرعيّة التاريخيّة المُدرجة في قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وصولاً إلى الضواحي الواقعة على مشارف العاصمة السعودية الرياض

وبخلاف مواسم السباقات السابقة، ستنطلق سيارات الفورمولا إي من الجيل الثاني والمسماة Gen 2 المشاركة في السباق ضمن دفعةٍ واحدة، خصوصاً وأن بطاريات السيارات الجديدة تتمتع بضعف استطاعة نظيراتها في سيارات الفورمولا إي من الجيل السابق Gen1، وهو ما كان يُجبر السائقين على الانتقال، وفي منتصف السباق، إلى سيارة أخرى مزوّدة ببطارية مشحونة بالكامل.

ويمكن القول بأن البطارية الجديدة تمثل التغيير الأكثر أهمية في هذا السباق، حيث أن السيارات الجديدة تختلف عن سابقاتها القديمة من نواحٍ عديدة، فقد تم تغيير تصميم الهيكل بالكامل من قِبل شركة "سبارك ريسينج تكنولوجي"، المزوّد الحالي لهياكل سيارات بطولة "الفورمولا إي"، والتي حرصت على تقديم تصميم أكثر تميزاً عن السيّارات المخصصة لسباقات الفورمولا 1، وأصبح طول السيارة يبلغ 16 سم، كما تم تخفيف عرضها بمقدار 1 سم.

وتجلّت الإضافة الأبرز في تركيب الجناح الخلفي المميز، وتخفيض قوّة الضغط السفلي، وهو ما يلعب الآن دوراً مهماً في تعزيز الأداء، وأصبحت السيارة تتمتع حالياً بتصميم مفعمٍ بالجرأة والمرونة بآنٍ معاً؛ في حين تم تزويد العجلات الأمامية بنقاط مُدببة ومضيئة،  ومن الجهة الخلفية، تم تزويد السيارة بمصدٍ مائل وأضواء LED خلفيّة، بالإضافة إلى اثنين من الأنفاق الهوائية الضخمة المصممة خصيصاً لتعزيز ثبات السيارة على الطرقات.

من جهة ثانية، يمكن استخدام أوضاع مختلفة لاستهلاك الطاقة في السيارات المشاركة ضمن سلسلة سباقات الفورمولا إي، وهي الميزة التي تتيح مشاركة الجمهور من خلال توصيتهم في منصة ’فانب وست‘ لسائقهم المفضل الذي سيحصل بعد التصويت على دفعة إضافية من الطاقة في سيارته، وعند استخدام وضع الطاقة القصوى، يمكن للجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي (Gen 2) إنتاج استطاعة تصل إلى 334 حصان، أي بزيادة قدرها 67 حصاناً بالمقارنة مع الجيل السابق.

وأثناء تشغيل نمط السباقات، يمكن للسائقين الحصول على كميات طاقة تصل إلى 30، وذلك من أصل الطاقة الإضافية التي توفرها السيارة والبالغة 67 حصاناً.  ولا شك أن زيادة استطاعة السيارات خلال هذا الموسم سيضمن لها الانطلاق بسرعة مذهلة تصل إلى 55 كم/ ساعة، متفوقةً بذلك على نظيراتها خلال موسم السباق الماضي، ولكن معدل التسارع من حالة السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة يُعتبر أبطأ بمقدار 0.2 ثانية في السيارات الجديدة.

ولضمان مستويات تجاوب أفضل والتعامل بكفاءة عالية مع كميات القوة، ستستخدم الفرق المشاركة مجموعة متنوعة من علب التروس وأنظمة الحركة؛ فقد تم إلغاء الضوابط التنظيمية المتعلقة بهذه الأنظمة منذ الموسم الأول للسباق، حينما استخدمت جميع الفرق المشاركة أنظمة نقل حركة متشابهة،  وتستخدم معظم الفرق المشاركة آليّة توزيع موحدة للسرعة، مما يعني أنهم سيقضون وقتاً أقل في تغيير السرعات.
بالمقابل، لايزال هناك فرق أخرى تفضل استخدام مستوى السرعة الثاني والثالث، علاوةً على ذلك، تم إلغاء الضوابط التنظيمية المتعلقة بالعديد من المكوّنات الأخرى مثل ضبط عجلات السيارات خلال سباقات "الفورمولا إي"، والتي أصبحت تتم بحسب تقديرات الفرق، بالإضافة إلى تصميم أقراص الفرامل وتصميم نظام التعليق.


وتعتبر الإطارات جزءاً مهماً بالنسبة إلى استراتيجية الفرق المشاركة، وكذلك على صعيد إلهاب حماس وتشويق الجمهور.  وبفضل استخدام إطارات أكثر ليونة، أصبحت السيارات تتمتع بقدرة أكبر على الثبات؛ ولكن الإطارات تتآكل بشكل أسرع، ولذلك يحتاج السائقون إلى إدارة أنماط القيادة وفقاً لذلك. وخلال هذا الموسم، ستنطلق سيارات الجيل الثاني المخصصة لسباقات الفورمولا إي (Gen2) باستخدام إطارات "ميشلان بايلوت سبورت" قياس 18 بوصة، والتي تناسب جميع الطرقات الرطبة والجافة.

ويعد "سباق السعودية للفورمولا إي– الدرعية" السباق الأول من نوعه الذي يُقام في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط في إطار شراكة لمدة 10 سنوات بين جولة "إيه بي بي فورمولا إي" والهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية، والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.

ولمزيد من المعلومات حول سباق "السعودية" للفورمولا إي - الدرعية، بما في ذلك البرنامج ومعلومات التذاكر، يرجى زيارة الموقع http://fiaformulae.com/Ad-Diriyah