01/01/2021

 وزارة الرياضة في 2020

 واصلت وزارة الرياضة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل ومن خلال الدعم اللامحدود الذي يحظى به القطاع الرياضي في المملكة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان –حفظهما الله- والمنبثق من رؤية المملكة 2030؛ من خلال استضافة وتنظيم الفعاليات والأحداث الرياضية والعالمية والتي جعلت المملكة محط أنظار العالم ووسائل الإعلام الدولية الأجنبية منها والعربية، على الرغم من كل الظروف والتحديات الكبيرة التي أثرت على العالم بأسره بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، حيث حملت أشهر العام نجاحات كبيرة تعكس التنفيذ السليم للخطط الاستراتيجية الموضوعة، بما يسهم في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية إقليميًا وعالميًا ويعزز من صناعة مجتمع رياضي حيوي بأعلى معايير جودة الحياة.

 

يناير .. استضافات واتفاقيات .. وفرح تأهل

باكورة أعمال الوزارة في العام 2020م "شهر يناير"، كانت حافلة بالنجاحات التي تحققت مع توقيع اتفاقيات مهمة في إطار الحرص الدائم على تطوير منظومة العمل بشكل عام.

البداية كانت مع النسخة الـ42 من رالي داكار الدولي 2020، والتي من خلالها استضافت المملكة ولأول مرة على مستوى القارة الآسيوية سباقات الرالي العالمي، خلال الفترة من 5-17 يناير، وذلك بمشاركة 342 سائقًا مثلوا 68 دولة حول العالم في "5" فئات للسباقات بدأوا المنافسات من جدة وصولًا إلى "القدية" في العاصمة الرياض، وفيها توج الإسباني "كارلوس ساينز" بلقب رالي داكار السعودية 2020.

وتواصلت الاستضافات على أرض المملكة وبإشراف مباشر من وزارة الرياضة، حين احتضنت مدينة جدة حدثًا كرويًا كبيرًا يتمثل بكأس السوبر الإسباني، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة".

نخبة من أميز نجوم كرة القدم في أوروبا والعالم تواجدوا لخوض غمار منافسات البطولة التي أقيمت بمشاركة أربعة فرق وهي (ريال مدريد-برشلونة-فالنسيا-أتلتيكو مدريد)، وبحضور أكثر من 59 ألف مشجع عكسوا النجاح الكبير للتنظيم وقوة المنافسة؛ حيث توّج ريال مدريد باللقب بحضور الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، و لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

ومع اهتمام وزارة الرياضة ممثلًا بفريق استراتيجية دعم الأندية الرياضية بتطبيق كافة المعايير الإدارية والمالية الخاصة بنظام الحوكمة، التي تخول الأندية الحصول على دعم إضافي يصل إلى 20 مليون ريال (مقسمة بشكل شهري)؛ فقد شهد شهر يناير الماضي إعلان وزارة الرياضة حصول نادي الفتح على أعلى نسبة تقييم من أصل (5 نقاط) عندما حقق 4.64 نقطة، فيما حل الأهلي ثانياً بـ 4.20 نقطة ثم الشباب بـ 4.14 نقطة.

أحد ثمرات الدعم اللامحدود الذي يجده قطاع الرياضة في المملكة، تحققت في الـ22 من شهر  يناير الماضي، أيضًا حين أُعلن بشكل رسمي عن تأهل المنتخب السعودي تحت "23" سنة إلى أولمبياد طوكيو المقبلة، بعد فوزه على منتخب أوزباكستان في الدور النصف نهائي من بطولة كأس آسيا التي أقيمت في تايلند، ليطير الأخضر الأولمبي بذلك إلى واحدة من أبرز البطولات الدولية في عالم المستديرة ويحقق إنجازًا للوطن.

آخر الأنشطة .. المناسبات .. الإنجازات التي سجلها شهر  يناير لوزارة الرياضة كان مشروعًا وطنيًا رياضيًا في لعبة كرة القدم، تمثل بتدشين النسخة الثانية من دوري المدارس في مقر وزارة التعليم بحضور الأمير عبدالعزيز الفيصل وزير الرياضة ومعالي وزير التعليم د. حمد آل الشيخ، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى، التي شارك بها 5 آلاف مدرسة تتواجد في 47 مدينة ومحافظة في ربوع المملكة، بتواجد 150 ألف طالب "لاعب" مثلوا 11 ألف فريقًا، وارتفع العدد في النسخة الحالية إلى 5600 مدرسة يشارك بها 12 ألف فريق، يخوضون 18 ألف مباراة، على أن يتوج فريق بطل لكل فئة عمرية على مستوى كل مدينة بمجموع يبلغ 392 فريقًا فائزًا.

يأتي ذلك في ظل حرص وزارة الرياضة واهتمامها الكبير بالنشء، ودعمهم وصقل مواهبهم؛ بما يضمن ظهور أجيال كروية متميزة تخدم المنتخب وتحقق للوطن المنجزات بإذن الله.

 

في فبراير .. أمر ملكي كريم .. و نشاطات في ألعاب مختلفة

كان الـ23 من شهر فبراير الماضي يومًا استثنائيًا في تاريخ الرياضة السعودية بشكل عام، وفيه أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله- أمر ملكي يقضي بتحويل الهيئة العامة للرياضة إلى وزارة بمسمى "وزارة الرياضة" وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزيرًا لها، في خطوة تمثل مرحلة مهمة نحو تنفيذ "رؤية المملكة 2030"، و  دليل واضح وجلي على أن القيادة الرشيدة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين –حفظهما الله- يضعان القطاع الرياضي في أولويات اهتمامهما،  نحو صناعة جيل رياضي مميز يمثله شباب وفتيات هذا الوطن في مختلف الألعاب وعبر كل الميادين.

ولم يقتصر دور وزارة الرياضة على إقامة الفعاليات، بل امتد للمشاركة في المنافسات الرياضية، المقامة في مختلف مدن ومحافظات المملكة، ومنها بطولة الدراجات الصحراوية "تيتان" التي أقيمت مطلع شهر فبراير في حائل وفاز بها الدراج الإسباني جوزيف بيتالو.

كما شهد يوم الـ2 من شهر فبراير اختتام منافسات النسخة الثانية من بطولة السعودية الدولية لمحترفي الجولف والتي استمرت لمدة 3 أيام، برعاية مجموعة سوفت بنك للاستشارات الاستثمارية، حيث احتضن النادي الريفي بمينة الملك عبدالله الرياضية بجدة البطولة التي شارك بها 133 لاعبًا من نخبة نجوم اللعبة حول العالم، وفاز بها اللاعب غرايم ماكداول.

كما شهد باب المصمك في العاصمة الرياض تتويج الدراج الألماني فيل باو هاوس من فريق ماكلارين البحرين بلقب طواف السعودية 2020 للدراجات الهوائية في البطولة التي أقيمت خلال الفترة من 4-8 فبراير. ضمن مبادرة برنامج جودة الحياة وتحت إشراف من الاتحاد الدولي للعبة.

ولأن العمل التكاملي و الخطوات التطويرية الإيجابية تصنع المنجزات تلو المنجزات، فقد شهد يوم (13) فبراير تكريمًا آخر للجهود الكبيرة المميزة، حين فازت وزارة الرياضة بجائزة التميز  في فئة الاتصال المؤسسي للعام 2020 م على مستوى دول الخليج في حفل أقيم بمدينة عجمان الإماراتية، بعد أن ساهمت الوزارة بدور بارز في تقديم تغطيات إعلامية مميزة لـ(44) فعالية متنوعة ما بين مؤتمرات وفعاليات ومناسبات رياضية إقليمية وعالمية عبر منصاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تسلم الدكتور رجاء الله السلمي وكيل وزارة الرياضة للإعلام والعلاقات الجائزة خلال المنتدى الذي أقيم دعمًا لمنظمة  الأمم المتحدة للتربية والعلوم "اليونسكو" في احتفالاتها بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة.

 

شهر مارس .. تعليق النشاط الرياضي وإطلاق برامج "عن بعد"

شهد الـ6 من شهر مارس الماضي إعلان وزارة الرياضة تعليق الحضور الجماهيري في جميع المنافسات الرياضية بمختلف الألعاب اعتبارًا من الـ7 من الشهر ذاته، وذلك تطبيقًا للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي أقرتها الدولة حفظها الله على كافة الأصعدة، وبالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، للتصدي لفيروس كورونا الذي اجتاح العالم بأسره، ومنع انتشاره داخل المملكة حفاظًا على سلامة المواطنين والمقيمين.

وفي تاريخ (14) وامتدادًا للجهود المتواصلة التي تبذلها كافة الجهات الحكومية لمنع انتشار الفيروس، أعلنت وزارة الرياضة تعليق الأنشطة الرياضية في المملكة بمختلف الألعاب وكافة البطولات والمسابقات وإغلاق جل المراكز الرياضية بداية من تاريخ 15 مارس 2020.

ولأن هذا الفيروس جعل الرياضة الحيّة في أغلب بقاع العالم تدخل في حالة ركود كبير، فقد وضعت وزارة الرياضة حلولًا سريعة ونموذجية وخططًا بديلة لاستمرار عجلة الحركة الرياضية في المملكة، حيث بادرت في تاريخ (28) مارس بإطلاق العديد من الحملات التوعوية التي تهدف لممارسة الرياضة داخل المنازل وعبر عدة طرق غير مكلفة، واستمرت هذه الحملات حتى تاريخ (13) أبريل.

بدأت الحملات بـ (رياضة ووقاية)، ثم اتبعتها بحملة (بيتك يناديك) .. (الزم بيتك) والتي شارك بها أكثر من 170 ناديًا واتحادًا رياضيًا ضمن حملاتها التوعوية للحد من انتشار فيروس (covid19).

وفي الـ30 من الشهر ذاته وبدعم ومتابعة من الأمير عبدالعزيز الفيصل وزير الرياضة، أعلن الأمير فيصل بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية تنظيم الاتحاد لبطولة (قد التحدي) بالشراكة مع الممكن الرقمي للبطولة stc، والتي تعد أكبر بطولة تقام في هذا المجال بإشراف مباشر من وزارة الرياضة وبجوائز تصل قيمتها إلى 500 ألف ريال يتنافس من خلالها المتسابقين في ثلاثة ألعاب شهيرة ( فيفا – ببجي – فورتنايت).

 

اجتماع رسمي .. وبطولات "إلكترونية جديدة" في أبريل

في الـ16 من شهر أبريل عُقِد اجتماع عبر "الاتصال المرئي" جمع الأمير عبدالعزيز الفيصل وزير الرياضة مع عدد من أصحاب المراكز والصالات الرياضية بمختلف مناطق ومدن المملكة، وذلك بحضور معالي وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، وذلك لبحث الحلول الممكنة للتقليل من آثار "فيروس كورونا المستجد" على هذا النشاط.

كما شهد تاريخ الـ24 من شهر أبريل انطلاق بطولة "لاعبون بلا حدود" والتي استمرت حتى تاريخ 7 يونيو 2020 م ، بمشاركة أكثر من 4000 لاعب، يتنافسون على جوائز بلغ قيمتها أكثر من 10 مليون دولار يذهب ريعها بالكامل إلى الجمعيات والمؤسسات الخيرية العالمية وعددها (12)، حيث تم اختيار الجمعيات من قبل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بهدف دعم الجهود المبذولة للتصدي لجائحة "فيروس كورونا المستجد".

وتضمنت البطولة سلسلة من البطولات المجتمعية التي تشمل ألعاب شهيرة مثل (فيفا-فورتنايت-كلاش رويال) فيما تشمل منافسات "لعبة الأسبوع" ألعاب (اوفر واتش-آبيكس ليجيندز).

وقبل أن يسدل الستار على أحداث أبريل، حققت السعودية لقبًا جديدًا على المستوى الدولي في الألعاب الإلكترونية في الـ25 من الشهر ذاته، وذلك بعد أن توج مساعد الدوسري وفراس البريكان "لاعب النصر"، لقب كأس العالم في لعبة "فيفا 20"، لتنضم الجائزة إلى سلسلة النجاحات التي تحققت في العام 2020 م.

 

برامج توعوية .. و بطولات محلية في الألعاب الإلكترونية بشهر مايو

(28) يومًا من البرامج التوعوية والمسابقات التثقيفية أشرفت عليها وزارة الرياضة خلال شهر مايو الفائت (من تاريخ 1 إلى 28 ) للحد من انتشار "فيروس كورونا المستجد"، و تضمنت إطلاق حملة "رياضة أون لاين" التي تعنى بنشر التوعوية عبر تطبيقات الهواتف الذكية بالإضافة إلى حملة "رياضة رمضان"، فضلًا عن تدشين فعالية "السباق المنزلي" الذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة وبمشاركة أكثر من 10 آلاف متسابق، إضافة إلى تدشين منصة النادي الرقمي لتشجيع ممارسة الرياضة في المنازل.

وفي مايو ايضًا، توّج نادي النصر بلقب دوري الأمير محمد بن سلمان الإلكتروني في لعبة "فيفا 20"، بمشاركة لاعبي أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين الـ(16) ومحترفي الرياضات الإلكترونية، حيث كان فوز النصر على حساب شقيقه الهلال في لقاء حماسي كبير تابعه أكثر من 10 آلاف متابع عبر (اليوتيوب-تويتش).

ولأن المبادرات الإنسانية والشراكة المجتمعية تعد أحد أبرز مرتكزات "رؤية المملكة 2030"، فإن وزارة الرياضة تحرص باستمرار على تطبيقها، وما إطلاق مسابقة دوري "جود الإسكان" بمشاركة أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين على منصة "تويتر"، إلا خير دليل على المساهمات الخيرية الكبيرة التي تشرف عليها الوزارة، حيث استفادت الكثير من الحالات المستحقة في "جود الإسكان" من إقامة هذه المسابقة وتم توفير المسكن الملائم للأسر الأشد حاجة ممن تنطبق عليهم الشروط.

وعلى الرغم من استمرار تعليق الأنشطة الرياضية في المملكة، إلا ان الوزارة ولّت جانب الصيانة السنوية و تنفيذ مشاريع المنشآت الرسمية اهتمامًا خاصًا يعكس حرصها على تنفيذ الأعمال المناطة بها استغلالًا لفترة التوقف الإجبارية.

و شهد الـ18 من شهر مايو إعلان وزارة الرياضة تفاصيل تنفيذها لعددٍ من مشاريع الصيانة والتنفيذ في المنشآت الرياضية من ملاعب وصالات ومسابح أولمبية في مختلف مدن ومحافظات المملكة، تضمنت استاد الملك فهد – ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة -ملعب نادي ضمك .

 

بشائر خير في يونيو .. استضافات دولية وعودة للأنشطة الرياضية

في الـ11 من شهر يونيو أعلنت وزارة الرياضة عبر مؤتمر عقد "عن بعد"، عن استضافة المملكة لـ"رالي داكار السعودية 2021"، للعام الثاني على التوالي، وذلك خلال الفترة من 3 – 15 يناير من العام 2021 م، وذلك بحضور الأمير عبدالعزيز الفيصل وزير الرياضة والأمير خالد بن سلطان الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وعدد من المسؤولين.

كما شهد اليوم ذاته، زف وزارة الرياضة البشرى لكافة الرياضيين بعودة الحياة للمنشآت الرياضية ورفع تعليق النشاط الرياضي، بما في ذلك عودة التدريبات في الأندية بمختلف اللعاب اعتبارًا من تاريخ 29/10/1441 هـ الموافق 21/6/2020 م، بعد غياب دام أكثر من 90 يومًا.

وشددت وزارة الرياضة حينها على ضرورة الالتزام بالبروتوكولات الوفائية والاحترازية التي تحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، مع وجود تقييم كامل للأوضاع بالتنسيق مع الجهات المختصة.

حدث رياضي عالمي كبير حمله شهر يونيو، حين أعلنت وزارة الرياضة في الـ20 من الشهر عن استضافة المملكة له للمرة الثالثة على التوالي، لجولتين من سباقات "الفورمولا إي" للسيارات الكهربائية في موسمها السابع، والتي ستستضيفه الدرعية يومي 26-27 فبراير 2021 م، وبالتنسيق مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.

ولم تخفف وزارة الرياضة من إطلاق المبادرات المجتمعية على الرغم من عودة الحركة الرياضية في الأندية والمنشآت الخاصة بالقطاع الرياضي، وذلك حين أعلنت عن إطلاق مبادرة تحت عنوان "Fit_Link"، التي تهدف إلى تحفيز أفراد المجتمع لممارسة عدد من التمارين وبث حصص تدريبية عبر المنصات الرقمية بتواجد مدربين محترفين.

وقبل أن تنتهي ليالي يونيو، وتحديدًا في الـ29 من الشهر، أعلنت وزارة الرياضة ممثلة في الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص إطلاق منصة تراخيص مراكز الغوص والموجهة لكافة المهتمين بالرياضات البحرية، وفق ضوابط واشتراطات دقيقة، وبإشراف مباشر من الوزارة.

 

بأمر ملكي .. تعيين الأمير عبدالعزيز الفيصل نائبًا لرئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية في يوليو

 

شهد شهر يوليو الماضي و بأمر ملكي كريم، تعيين سمو الأمير عبدالعزيز الفيصل وزير الرياضة، نائبًا لرئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية، وانتخاب الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان عضوًا في اللجنة الأولمبية الدولية.

كما دشّن سمو الأمير عبدالعزيز الفيصل في الـ27 من الشهر ذاته مشروع أكاديمية "مهد" الرياضية في المملكة، وذلك عبر  مؤتمر صحفي أقيم بطريقة مبتكرة في العاصمة الرياض، وبحضور شخصيات عامة من رياضيين ومثقفين وأكاديميين، وبمباركة من قبل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، والمدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو.

وتعد الأكاديمية أحد أضخم أكاديميات الرياضة في العالم، والتي تهدف بشكل مباشر لصناعة جيل رياضي مميز من الأبطال في الرياضة السعودية، تساهم بإذن الله في تحقيق الإنجازات بمختلف المحافل الإقليمية والقارية والعالمية على غرار كأس العالم ودورة الألعاب الأولمبية، بما تتضمنها من ألعاب فردية وجماعية.

 

جولة "العيد عيدين" تزين أحداث أغسطس.. وسمو ولي العهد يوجّه بإقامة سباقات للهجن .. ووزير الرياضة يبدأ زيارته لعدد من المناطق

 

وجّه سمو الأمير عبدالعزيز الفيصل وزير الرياضة مطلع شهر أغسطس الماضي بتسمية أول جولة في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بعد عودة النشاط الرياضي بجولة "العيد عيدين"، وذلك احتفاءً بشفاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز  -حفظه الله-، وخروجه من المستشفى سالمًا معافا، وفاءً و محبة و تقديرًا من قبل كافة الرياضيين في المملكة للمليك المفدى، على الدعم والاهتمام المتواصل الذي يجده القطاع الرياضي في كل وقت وحين من قبل القيادة الكريمة.

كما وجّه سموه بإقامة ممر شرفي لأبطال الصحة والأمن بمشاركة كافة حكام ولاعبي الفرق خلال مباريات الجولة الـ23 من منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، تقديرًا للجهود العظيمة التي قامت بها مختلف القطاعات الأمنية والصحية خلال فتر ة جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وفي الـ11 من شهر أغسطس جاء توجيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز   ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع "حفظه الله"، بإقامة عدد من سباقات الهجن في المملكة بما تشمله من عمليات التشغيل والتنظيم وتجهيز الميادين الخاصة والجوائز المخصصة لها، وذلك حرصًا من سموه الكريم على هذه الرياضة العريقة وملاكها واهتمامًا منه بتطويرها، كونها تعد إرثًا مهمًا وجزء لا تجزأ من إرث المملكة وثقافتها على مر التاريخ.

وقبل أن يسدل أغسطس ستاره، بدأ سمو الأمير عبدالعزيز الفيصل وزير الرياضة زيارته في الـ30 من الشهر لعددٍ من مناطق المملكة والتي استمرت لمدة 6 أيام، شملت مناطق نجران – جازان – عسير – الباحة – محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة، حيث التقى سموه خلال الزيارة بأمراء المناطق وعددٍ من المسؤولين ومنسوبي وزارة الرياضة فيها.

وشمل جدول الزيارات افتتاح المدينة الرياضية بمنطقة نجران وتسميتها بمدينة الأمير هذلول بن عبدالعزيز الرياضية، كما وجه بإنشاء ملعب رديف فيها يخصص لنادي نجران، وإنشاء ملعب رديف في منشأة نادي الأخدود، أما في جازان فقد أعلن الأمير عبدالعزيز الفيصل إنشاء أول نادي للرياضات البحرية في المنطقة، كما أعلن عن تنظيم ماراثون كبير بالتنسيق مع الاتحاد السعودي لألعاب القوى، فضلًا عن توجيهه بإضافة 4 ملاعب رديفه في مدينة الملك فيصل الرياضية بجازان، إضافة إلى تنظيم فعاليات لأهالي المنطقة.

وفي عسير وجه سموه بإضافة ملعبين رديفين في مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية، كما تفقد سير العمل في منشأتي أبها وضمك، ووجه بإضافة ملاعب رديفه فيها.

برنامج ابتعاث المواهب السعودية، كان أحد أبرز النقاط التي تضمنها برنامج زيارة الأمير عبدالعزيز الفيصل في عسير، حيث زار المعسكر وشاركهم في التدريبات، واطلع على سير العمل فيه.

وفي الباحة، تمت زيارة مدينة الملك سعود الرياضية ووجه سموه حينها بتطوير الملعب الرديف وإضافة ملعبين آخرين، وشدد على سرعة إعادة طرح منشأة نادي الحجاز، كما شارك في ورشة عمل "الرياضة وسبل تطويرها في المنطقة".

وكانت الطائف آخر محطات جدول أعمال زيارة سمو وزير الرياضة حيث دشن منشأة نادي عكاظ.

 

في سبتمبر.. دعم مالي لممثلي الوطن .. وتتويج للبطل

وشهد شهر سبتمبر إطلاق حملة استضافة المملكة العربية السعودية لكأس آسيا 2027 لكرة القدم بمشاركة العديد من النجوم، وذلك في التاسع من هذا الشهر، وفي إطار  حرص الوزارة على دعم كافة من يمثل الوطن في مختلف المنافسات والألعاب الرياضية الفردية منها والجماعية، فقد شهد الـ4 من شهر سبتمبر الماضي إعلان وزارة الرياضة عن توجيه سمو الأمير عبدالعزيز الفيصل بدعم مالي قدره مليون ريال لأندية (الهلال-النصر-الأهلي-التعاون) والتي شاركت في دوري أبطال آسيا بنسختها الماضية، مع التكفل بقيمة السكن للأندية الأربعة والبالغة مليونين و 600 ألف ريال.

وفي اليوم ذاته توّج سمو وزير الرياضة فريق الهلال بلقب كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين -2019-2020 بحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، كما شهدت الفترة من 17-22 سبتمبر خوض غمار منافسات سباق حائل للهجن والذي تضمن 114 شوطًا، بواقع 20 رمزًا و 26 شوطًا مفتوحًا عامًا وشوطين للماراثون.

وعلى صعيد تميز وزارة الرياضة إعلاميًا، ودورها في تغطية ومواكبة كل الأحداث الوطنية بشكل عام والرياضية بشكل خاص، فقد كسر فيديو "وطن ما بعده وطن" حاجز المليون مشاهدة خلال يوم واحد من نشره على منصات التواصل الاجتماعي، بمناسبة اليوم الوطني الـ90 للمملكة.

 

 

في أكتوبر (مبادرة أصيلة ..  دعم للأندية .. واتفاقيات دولية)

بدأت الأحداث العملية لوزارة الرياضة في أكتوبر بتنظيم إدارتها العامة للاستثمار في تاريخ (4) لدورة خاصة "عن بعد" للأندية بعنوان "استثمار الأندية الرياضية" بمشاركة مسؤولين من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وفي اليوم ذاته فتح باب التقديم والتنافس على جائزة الأمير فيصل بن فهد للأبحاث الرياضية بتوجيهات ودعم من قبل سمو وزير الرياضة، حيث تشمل الجائزة 3 مسارات، وبمجموع جوائز بلغت فيمتها مليون دولار.

وبأهداف سامية وأصيلة .. أعلن سمو الأمير عبدالعزيز الفيصل وزير الرياضة في الـ6 من شهر أكتوبر عن تفعيل مبادرة "عام الخط العربي"، من خلال تعريب الأسماء على قمصان لاعبين دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للموسم الكروي "الجاري"، بالتعاون مع وزارة الثقافة، وهو ما يعكس حرص الوزارة على تفعيل الشراكة المجتمعية مع مختلف القطاعات والجهات الحكومية والخاصة.

التميز والدعم والأعمال التطويرية تواصلت أيضًا. وذلك حين أعلنت الوزارة في اليوم الـ8 من أكتوبر عن إطلاق استراتيجية دعم الأندية في عامها الثاني وفق خطط متكاملة ودقيقة، من خلال نظام حوكمة فعّال للأندية سيضمن بعد الله استدامتها ماليًا وإداريًا، ويشجعها على الاهتمام بمختلف الرياضات.

وفي الـ14 من أكتوبر، عادت المملكة إلى واجهة الاستضافات العالمية، بإعلان تنظيم الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية عن تنظيم رالي حائل الدولي الذي أقيم على مدار جولتين تسدلان ستار موسم 2020 م من بطولة كأس العالم لراليات الباها الاتحاد الدولي للسيارات.

كما أعلنت وزارة الرياضة ممثلة بالإدارة العامة للاستثمار في الـ25 من أكتوبر عن لائحة الرعايات وحوكمة استثمارات الأندية التي تعد الأولى من نوعها وتساهم في تعزيز النزاهة والمنافسة.

و في العاصمة الإيطالية روما وبحضور سمو وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وقع الاتحادان السعودي والإيطالي في الـ27 من الشهر مذكرة تفاهم لتعزيز  العلاقات الرياضية بين البلدين، من خلال تطوير كرة القدم وتأهيل المدربين والحكام ومديري الرياضة وتنظيم البطولات.

وبمناسبة احتضان المملكة لحدث دولي كبير يتمثل بقمة  قادة دول العشرين، فقد وجه سمو وزير الرياضة في الـ28 من شهر أكتوبر بتسمية 3 جولات من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 2020-2021، ليصبح مسمى الجولة الـ3 "جولة "رئاسة العشرين" والرابعة "لنلهم العالم بقمتنا"، والخامسة باسم "قمة الرياض"، تجسيدًا للدور القيادي الريادي للمملكة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

في نوفمبر.. فوز المملكة بعضوية دولية .. واستضافة تاريخية..  وتتويج بالبطولة الأغلى

في الـ2 من شهر نوفمبر فازت المملكة بعضوية المجلس التأسيسي للوكالة الدولية لمكافحة المخدرات (wada)، مع جمهورية الصين الشعبين للمقاعد المخصصة عن قارة آسيا التي تنافست فيها مع دول الصين وكازاخستان وقطر، لتنضم بذلك الدولتين إلى اليابان و كوريا الجنوبية كممثلين عن القارة الصفراء.

وبدعم سخي ومباشر من قبل سمو  ولي العهد –حفظه الله-، أعلنت وزارة الرياضة في الـ5 من الشهر عن استضافة المملكة لسباق "فورمولا 1 السعودية" للمر ة الأولى في تاريخها، في مناسبة رياضية منتظرة تحتضنها جدة في نوفمبر 2021، في إطار شراكة تمتد لـ15 عامًا مع فورمولا 1.

تفوق و جوائز أخرى حصدتها وزارة الرياضة في العام 2020 م، حين أُعلِن في الـ11 من نوفمبر عن فوزها بجائزة "التميز الإعلامي 2020 لليوم الوطني الـ90"، عن مسار  (الحملة الإعلامية من جهة حكومية)، في المبادرة التي أطلقتها وزارة الإعلام بنسختها الثانية بمشاركة مختلف القطاعات الحكومية –الخاصة-أفراد المجتمع.

وجاء فوز وزارة الرياضة بعد إطلاقها حملة (ما بعده وطن) والتي تضمنت نشر فيلم إبداعي على حساباتها بمنصات التواصل الاجتماعي، حيث تسلم الجائزة الدكتور رجاء الله السلمي وكيل الوزارة للإعلام والعلاقات، في الحفل الذي أقيم بحضور معالي وزير الإعلام المكلف د.ماجد القصبي.

وعلى صعيد المنافسات الرياضية داخل المملكة، توّج سمو وزير الرياضة في الـ26 نوفمبر ، الفائزين بسباق رماح للهجن بحضور الأمير فهد بن جلوس رئيس اتحاد الهجن.

وفي يوم 28 نوفمبر، ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض المباراة النهائية على كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2019 - 2020، التي جمعت فريقي الهلال والنصر على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض بحضور سمو وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، والتي توج فيها فريق الهلال بلقب البطولة الغالية.

 

ختام العام.. الإعلان عن استضافة المملكة لحدث قاري كبير

بدأت مناسبات شهر ديسمبر بلقاء جمع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز الفيصل وزير الرياضة بمعالي رئيس الاتحاد الآسيوي النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفه على هامش زيارة سموه لمملكة البحرين الشقيقة، حيث جرى خلال اللقاء مناقشة رؤية الاتحاد الآسيوي وبرامجه المقبلة.

كما اعتمد سمو وزير الرياضة في الـ12 من الشهر لائحة الكفاءة المالية للأندية، والتي تهدف إلى تنفيذ المعايير المنظمة لإدارة الأندية لتطبيق أفضل ممارسات الحوكمة المالية.

أما الـ16 من شهر ديسمبر فكان موعدًا لانعقاد المجلس الأولمبي الآسيوي لاجتماع الجمعية العمومية في مسقط، والذي أعلن من خلاله عن إسناد ملف تنظيم دورة الألعاب الآسيوية 2034 للرياض، لينضم بذلك لحزمة كبيرة من الأحداث والمناسبات التي تحتضنها أرض المملكة على المستويين القاري والدولي، يعكس مكانتها العالية بين أقرانها من دول العالم.

كما شهد ديسمبر استضافة مدينة جدة للنسخة التاسعة والجولة الخامسة من نهائيات الجولة العالمية للأبطال لكرة السلة 3* 3 بمجموع جوائز بلغ 250 ألف دولار، وذلك بمشاركة أفضل 12 فريق بالعالم وبتنظيم من الاتحاد الدولي لكرة السلة  (Fiba)، بالتعاون مع الاتحاد السعودي لكرة السلة وبدعم من برنامج جودة الحياة.

وفي الثامن والعشرون من شهر ديسمبر و تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله -، افتتح الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، فعالياتِ المؤتمر الدولي للحوكمة والامتثال لتعزيز النزاهة في الوسط الرياضي، الذي نظمته وزارة الرياضة ممثلة بمعهد إعداد القادة، بالتعاون مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، ومشاركة جامعة الملك سعود ممثلة بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني كشريك علمي للمؤتمر.

The UEFA Team Was Successful In Winning The Championship Thanks To The Goal Scored By The Portuguese Star Cristiano Ronaldo In The 61St Minute, With A Large Crowd Of Over 62,235 Fans Witnessing The Goal.